الثلاثاء

علماء العصر الذهبي



علماء العصر الذهبي :


أول علماء هذا العصر هو : 

عباس قاسم بن فرناس المشهور بـ (ابن فرناس) : (804-887 ميلادي) قدم مساهمات مهمة في الهندسة ، والفلك ، وعلم المواد ، والشعر ، و الموسيقى ، وقد تعلم كيفية صهر الرمل لصنع الزجاج أسس صناعة الكريستال . 

لكنه اشتهر بكونه أول من حاول الطيران . في أولى محاولاته قام بالقفزبالمظلة من فوق مئذنة وكانت محاولة غير ناجحة ، لكن تجربته الثانية كانت على متن طائرة شراعية واستمرت في التحليق لعذة دقائق بنجاح ، إلا انها تحطمت عند الهبوط . 

ثاني علماء هذا العصر هو : 

أبو العز بن إسماعيل الجزري (الجزري) : (1150-1216 ميلادي) كان من أوائل المهندسين التقنيين الذين أدركوا أن بمقدور آلالات أن تعمل ذاتيًا . اخترع آلات لرفع المياه ، وكان أول مهندس يستخدم الأعمدة المرفقية ، وعجلات التحكم ، والمكابس ، والصمامات أحادية الاتجاه داخل المضخات . ابتكر الجزري ساعات مائية ضخمة فضلًا من الساعات الصغيرة ، والساعات المحمولة ، استخدم آليات طفو مبتكرة ، ونواقل حركة ، لتشير إلى الوقت . 

ثالث عالم هذا العصر هو: (مرأة)

امرأة نابغة وهي ابنة كوشيار الجيلي ،عاشت في القرن العاشر ميلادي في مدينة حلب شمالي سوريا ، وعملت في مجال العلوم الفضائية في بلاط "سيف الدولة" منذ عام 944 حتى 967 . اخترعت مريم ألإسطرلابي "الإسطرلاب المعقد" ثم قامت بتطويره. وهو آلة فلكية قديمة أطلق عليها العرب "ذات الصفائح". وهو نموذج ثنائي البعد للقبة السماوية، يظهر كيف تبدو السماء في مكان محدد عند وقت محدد. وقد رسمت السماء على وجه الإسطرلاب بحيث يسهل إيجاد المواضع السماوية عليه. بعض الإسطرلابات صغيرة الحجم وسهلة الحمل، وبعضها ضخم يصل قطر بعضها إلى عدة أمتار. وقد كانت تعتبر حواسيباً فلكية في وقتها، فقد كانت تحل المسائل المتعلقة بأماكن الأجرام السماوية، مثل الشمس والنجوم، والوقت أيضا. لقد كانت تستخدم كساعات جيب لعلماء الفلك في القرون الوسطى . بهِ تمكنوا أيضا من قياس ارتفاع الشمس في السماء، وهذا مكنهم من تقدير الوقت في النهار أو الليل. آلة الإسطرلاب المعقدة تُبنى عليها في وقتنا الحالي آلية عمل الـبوصلة والـأقمار الصناعية ومشابهة لطريقة عمل الـ ( GPS ) الذي ظهر في عصرنا الحالي.

رابع علماء هذا العصر هو : 

محمد الخوارزمي : (780-850 ميلادي ) ساهم في مجالات الرياضيات ، والفلك والجغرافية ورسم الخرائط وأسس علم الجبر وعلم المثلثات . أدخل مفهوم الصفر إلى الرياضيات ، وكان رائدًا في استخدام الأرقام العشرية ونشر (الكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة ) أحد أوائل الكتب الرسمية المعتمدة في الجبر . 

خامس علماء هذا العصرهو : 

جابر بن حيان :( 815-722 ميلادي ) قدم مساهمات هامة في مجالات الصيدلة والرياضيات والفلسفة وخاصة في مجال الكيمياء حتى عرف بأبي الكيمياء . ترجم العديد من مخطوطاته الهامة في الكيمياء إلى اللغة اللاتينية ، واستخدمت على نطاق واسع في أوروبا . 

وضع تقنيات للتلميع والتقطير والتنقية والأكسدة والتبخير والترشيح . كما قام بتطوير آلة التقطير وقدم أعمالًا رائدة عن الأحماض . كما كان أول من صنف المواد إلى مواد كيميائية سائلة ، ومعادن ، وفلزات . 

وهناك العلماء الكثيرون من العلماء المسلمين الذين برعو في مجالات مختلفة لم يسبقهم بها أحد وسنذكرهم في تدوينات أخرى . 

سادس علماء هذا العصر هو : 

أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم (ابن الهيثم) : (965-1040 ميلادي ) عالم موسوعي مسلم قدم إسهامات كبيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة العلمية والإدراك البصري والعلوم بصفة عامة بتجاربه التي أجراها مستخدمًا المنهج العلمي، وله العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.
صحح ابن الهيثم بعض المفاهيم السائدة في ذلك الوقت اعتمادًا على نظريات أرسطو وبطليموس وإقليدس، فأثبت ابن الهيثم حقيقة أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين، وليس العكس كما كان يعتقد في تلك الفترة، وإليه ينسب مبادئ اختراع الكاميرا، وهو أول من شرّح العين تشريحًا كاملاً ووضح وظائف أعضائها، وهو أول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار. كما أورد كتابه المناظر معادلة من الدرجة الرابعة حول انعكاس الضوء على المرايا الكروية، ما زالت تعرف باسم "مسألة ابن الهيثم".
يعتبر ابن الهيثم المؤسس الأول لعلم المناظر ومن رواد المنهج العلمي، وهو أيضاً من أوائل الفيزيائيون التجريبيون الذين تعاملوا مع نتائج الرصد والتجارب فقط في محاولة تفسيرها رياضياً دون اللجوء لتجارب أخرى.
انتقل ابن الهيثم إلى القاهرة حيث عاش معظم حياته، وهناك ذكر أنه بعلمه بالرياضيات يمكنه تنظيم فيضانات النيل. عندئذ، أمره الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله بتنفيذ أفكاره تلك. إلا أن ابن الهيثم صُدم سريعًا باستحالة تنفيذ أفكاره، وعدل عنها، وخوفًا على حياته إدعى الجنون، فأُجبر على الإقامة بمنزله. حينئذ، كرّس ابن الهيثم حياته لعمله العلمي حتى وفاته.

وكل هذه المعلومات اقتبستها من زيارتي لمتحف العلوم والتقنية في الاسلام .

وإلتقط بعض الصور للمعرض وقمت بتنزيل فيديو عرض في المتحف : 


سوف أبدأ بالصور :




لم أتمكن من تنزيل صور عامة للمعرض لأسباب شخصية ولكن نزلت صورة عامة  من الانترنت هذه هي : 


وهذا الفيديو : 



لم أتمكن من وجود الفيديو بجودة عالية :(

 ويمكنكم زيارة الموقع الرسمي للمتحف متوفر بالانجليزية والعربية  وسأضع لكم 
الرابط في الأسفل : 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق